الجودة والتطوير

 يشغل الاهتمام بجودة المنتج الصدارة بين الأهداف الاستراتيجية لسياسة الإنتاج التي تنتهجها مجموعة دعبول الصناعية، لذا كان قسم ضبط الجودة واحداً من الأقسام الأولى التي أسستها الشركة،

يُعنى هذا القسم بتقديم منتجات تحقق مواصفات قياسية عن طريق تحديد ورسم وتنفيذ سياسة لضبط الجودة، توفر الثقة بأن منتجاتنا تفي بالمتطلبات التي تعتمدها أنظمة الجودة العالمية. يشرف على قسم ضبط الجودة فنيون متخصصون يتابعون جودة المنتج في جميع مراحله. وقد أدى سعي المجموعة الحثيث لتطبيق شروط المنظمة الدولية للتقييس (إيزو ISO) إلى بلوغها درجة عالية في جودة التصميم، والمشتريات، والإنتاج، ومعدات القياس، واستعمال الطرائق الإحصائية في تحليل السوق. وقد كان من نتيجة ذلك أن ارتقى إنتاج المجموعة إلى مستوى منافسة المنتجات الأجنبية داخل القطر وخارجه، وصارت مجموعة دعبول الصناعية تصدّر نسبة عالية من إنتاجها إلى أسواق عربية وأوروبية.

 

من أهم استراتيجيات المجموعة تنمية خبرات العاملين فيها، وتشجيعهم على الإبداع والتطوير والاعتماد على الذات قدر المستطاع. وكي تهيئهم لذلك، تقوم الإدارة بإيفاد أعداد منهم إلى الخارج في مهمات يطّلعون فيها على كل ما هو جديد في مجالاتهم. ثم إن الشركة تستقدم خبراء من الخارج، يمضون في الشركة سنوات أحياناً، لتعزيز  قدرات الأقسام التي يوجهون إليها. هذا وإن الشركة توفد مهندسيها دوريّاً لحضور بعض المؤتمرات المتعلقة بتخصصاتهم، وزيارة بعض المعارض الصناعية المهمة. ويقوم قسم البحث والتطوير منذ سنوات عديدة أيضاً بترجمة بعض المقالات العلمية والفنية والإدارية الواردة في بعض الكتب، والدوريات، والنشرات التخصصية، وذلك كي يدرسها المهندسون والإداريون، الذين يقومون بدورهم بنقل محتواها، بعد تبسيطه أحياناً، إلى الفنيين والإداريين عن طريق محاضرات يلقونها عليهم. إضافةً إلى ذلك، تقام، بين الحين والأخر، دورات داخل مباني المجموعة، وأحياناً خارجها، لزيادة تأهيل العاملين في تخصصاتهم المختلفة.

لدى المجموعة مكتبة عامرة، تغنى محتوياتها باستمرار ، وتتضمن عدداً كبيراً من الكتب، والمجلات الدورية، ومحاضر جلسات المؤتمرات، فضلاً على كثير من الكتب غير التخصصية، الغرض منها رفع المستوى الثقافي والمعرفي العام للعاملين في المجموعة. ويتبوأ تقديم الخدمات المناسبة لزبائن المجموعة مركزياًُ في سياسة الشركة. ولنيل رضا هؤلاء الزبائن عن الخدمات المقدمة إليهم، تلتزم المجموعة دقة المواصفات التي يتطلبونها لبضاعتهم، والمواعيد المتفق عليها لتسليمهم إياها.

وتقيم المجموعة، من وقت لآخر، ندوات علمية واجتماعات مع وكلائها في المحافظات لمناقشة المشكلات التي يطرحونها، وتقديم الحلول المناسبة لها.

 

المسؤولية البيئية ومحطة معالجة المياه:

 تولي شركتنا المحافظة على البيئة والاقتصاد في استهلاك المياه اهتماماً خاصاً . لذا أنشأت محطة لمعالجة المياه مكونة من الوحدات التالية:

-       وحدة تنقية المياه الملوثة الخارجة من أقسام الأكسدة الكهربائية، والطلي بالمسحوق والقوالب.

-       وحدة معالجة الحاوية لمادة الكروم السامة ، الموجودة في المياه الخارجة من قسم الطلي بمسحوق الدهان.

-       وحدتان لنزع الشوارد من المياه العادية، بغية الحصول على مياه منزوعة الشوارد تصلح للاستعمالات الصناعية ، وذلك للحصول على منتج عالي الجودة.

تخفض هذه المحطة من كميات المياه اللازمة لمنشأة الأنودة بنسبة 40% ، وبنسبة 80% لمنشأة الطلي بمسحوق الدهان. هذا وتستعمل نسبة لا بأس بها من المياه التي تخرج بعد معالجتها في ري الأشجار غير المثمرة.